زينة هوست

أدوات تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

تحليل المنافسين على السوشيال ميديا أصبح ضرورة عصرية تفرضها علينا ظروف العصر الذي نحياه، شئنا أم بينا أصبحت السوشيال ميديا تفرض عالم موازي للعالم الواقعي الذي نعيش به جميعاً، حتى أنه عدد من المشاريع التجارية الكاملة تتم عبر السوشيال ميديا وفي ذلك تحقق الكثير من المبيعات والدخل المرتفع لأصحابها ، وبالطبع فإن هذا يعني وجود عدد كبير من العملاء الذين يقومون بتحقيق تلك الأرباح لأصحاب المشاريع.

إن تحليل المنافسين على السوشيال ميديا- أو على أرض الواقع- له أهمية كبيرة جداً في ضمان النجاح والتفوق والبقاء في المجال الذي تعمل به بنجاح وقوة، حيث أن تجميع البيانات والمعلومات عن المنافسين تضمن لك معرفة حقيقة بكل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين مما يمكنك من بناء خطة تسويقة ناجحة واستراتيجية تسويق أقوى لمنتجك.

إجمالاً يمكننا أن نقول أن المنافسين يمثلون خطراً عليك وإن معرفتك بهم ودراستك بجدية لكل ما يقدمونه يقلل من هذا الخطر عنك.

مقالات تهمك: خطوات التسويق الإلكتروني الناجح

أنواع المنافسين على السوشيال ميديا

بالبداية يجب أن نعرف من هو المنافس؟

المنافس هو الشخص أو الشركة التي تقدم إما نفس منتجك أو منتج مشابه لك، أي يتواجد بنفس مجال عملك. ومن هنا ببساطة يمكن أن نقسم كل المنافسين إلى ثلاثة أقسام:

  1. المنافس المباشر: يعد هذا المنافس هو الأخطر من بين كل المنافسين لأنه يقدم نفس المنتج، ويستهدف نفس العملاء الخاصين بك، ويعمل على نفس المشكلة التي يعمل عليها منتجك.
  2. المنافس القريب: يقدم هذا المنافس خدمة أو منتج مشابه لدرجة كبيرة لمنتجك أو خدمتك، ويقدمه لنفس نوع العملاء المستهدفين منك ولكنه يحل المشكلة بطريقة مختلفة بعض الشيء عن طريقة حل منتجك لمشكلاتهم.
  3. المنافس غير المباشر أو البعيد: يستهدف هذا المنافس نوع من العملاء غير المستهدفين بالنسبة لك، لذا فهو لا يمثل خطر مباشر عليك.

على الرغم من تعدد درجات المنافسين من ناحية تشكيل خطر عليك، إلا أنه يجب عليك أن تأخذهم جميعاً بعين الاعتبار لأنهم جميعاً يشكلون إما خطراً مباشر أو غير مباشر عليك. واليك افضل أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين.

المنافسين على السوشيال ميديا
المنافسين على السوشيال ميديا

ما هي خطوات تحليل المنافسين على السوشيال ميديا ؟

كما ذكرنا فإن عملية تحليل المنافسين على السوشيال ميديا تعد محور أساسي لضمان نجاح منتجك وتفوقك وإثبات لوجودك في المجال التجاري الذي يستهدفه منتجك، ولكن كيف يتم ذلك التحليل وما هي الخطوات التي يقوم عليها تحليل المنافسين على السوشيال ميديا؟

  1. تحديد المنافسين

عليك أن تعرف كل المنافسين لك في مجالك وأن تعرف حتى من هم المنافسين المحتمل ظهورهم في أي وقت، وإن كنت تتسأل عن كيفية معرفتك لاحتمالية ظهور منافس فدعني أخبرك عن بعض النقاط التي تؤكد ظهور بعض المنافسين، ومن بينها:

  • أن يكون مجالك أحد المجالات التي يسهل الحصول على ربح منها.
  • أن يكون عدد المنافسين داخل المجال قليل بالأساس.
  • أن يكون المنتج عليه طلب كبير من العملاء وفي المقابل لا يضم الكثير من الشركات المقدمة له.
  • أن يكون الدخول إلى ذلك المجال سهل بحيث لا يكلف صاحبه الكثير من الأعباء المادية.

كل تلك الأمور تضمن لك ظهور منافس جديد في مجالك قريباً.

  1. معرفة نقاط القوة والضعف وتجميع أكبر قدر من المعلومات عنه

تعد تلك الخطوة من أهم الخطوات في عملية تحليل المنافس حيث تضمن لك معرفة مراكز القوة وتوضح لك نقاط الضعف والخلل في منتجاتهم التي يمكنك أن تعمل على تجنب وجودها أو تعديلها في منتجك حتى تضمن لك التفوق عليهم.

يجب عليك تحديداً أن تعرف العوامل التي يستهدفون بها الزبائن إلى شراء منتجاتهم هل مثلاً يقومون بعمل عروض مغرية كل فترة أم يقدمون بعض الهدايا التي تحفز الجمهور إلى شراء منتجاتهم؟

  1. معرفة العملاء المستهدفين

عند تحليل للمنافس لا بد أن تعرف من هم عملاءه الذين يستهدفهم، وفئة الجمهور التي يسعى لاستقطابه إليه.

يمكنك ذلك عن طريق معرفة البلاد والدول والمناطق التي يستهدفها، العمر والحالة المادية والاجتماعية للجمهور، الجنس هل يستهدف المنتج الذكور أم الإناث أم النوعين معاً.

  1. توظيف كل المعلومات

إن الهدف الأساسي من تجميع كل المعلومات الخاصة بالعميل هي معرفة الطريقة الصحيحة والفعالة لبناء خطتك ووضع طريقة عمل محددة لك في السوق التجاري تضمن نجاح منتجك أو ما تقدمه من خدمات، وبالتالي استهداف قاعدة كبيرة من العملاء بالإضافة إلى المحافظة على العملاء الخاصين بك.

  1. استخدام الأدوات المختلفة لتحليل المنافسين

هناك العديد من الأدوات والطرق التي يمكنك استخدامها لتحليل المنافس بدقة ومعرفة كل شيء عنه، وبالتالي بناء استراتيجية تسويقية، وهو ما نفرد عنه الحديث في باقي المقال.

ومن أهم هذه الوسائل هو تحليل نقاط القوه والضعف والتهديدات والفرص ويعرف بمصطلح SWOT Analysis، كما يوفر لك العديد من السوق المستهدف من حيث نقاط الفرص والأضرار المتواجدة في المواقع المنافسة.

أهم أدوات تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

نقدم لك أهم 3 أدوات يمكنك الاعتماد عليها لتحليل المنافسين على السوشيال ميديا، وهي:

  1. Sprout Social: تمكنك تلك الأداة من معرفة المنتجات والخدمات التي يقدمها المنافسين للجمهور وتمدك بالمعلومات الكافية والتقارير الخاصة بتقيم عملاءهم لتلك الخدمات، كما أنها تقيم الاستراتيجيات الخاصة بك عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر والانستجرام.
  2. Phlanx: الأداة المثالية لتحليل المنافسين على الانستجرام، حيث تقوم بتقديم تقارير شاملة عن عدد المتابعين لك وأيضاً معدل تفاعليهم الفعلي مع المحتوى الذي تقدمه.
  3. Social Blade: تستخدم تلك الأداة لمعرفة شعبية المشاهير على اليوتيوب إلا أنها توفر أيضاً تحديث لمعرفة عدد المتابعين بشكل يومي، كما تعد أداة تحليل لتقييم العلامات التجارية الكبرى ومعرفة عدد المتابعين عبر اليويتوب والانستجرام وتويتر أيضاً.

اقرأ ايضاً: افضل شركة سيو

أهم الأدوات المستخدمة في تحليل مواقع المنافسين

تتعدد الأدوات المستخدمة في تحليل مواقع المنافسين ، ولكننا نقدم لك أفضل 5 أدوات يمكنك استخدمها:

  1. Ahrefs: أداة مدفوعة وتعد تكلفتها عالية نسبياً، تستخدم في تحسين محركات البحث، ولكنه توفر لك بعض الخدمات المجانية مثل أداة خاصة بتدقيق الروابط الخلفية ومعرفة أي خلل أو عطل بها.
  2. أداة Clicky: تساعدك تلك الأداة على معرفة ترتيبك بين المواقع وتعد من أشهر الأدوات المستخدمة في تحليلات مواقع الويب، تمدك بمعلومات كافية عن نسبة الزوار المستخدمين لموقعك في الوقت الحالي وما يقومون به بالفعل على المواقع وموعد الخروج منه.
  3. أداة Matome: يتم استخدام تلك الأداة لقياس معدل حركات المرور الخاصة بالموااقع الإلكترونية، وهي أداة مجانية تقوم بتحليل سلوك الزائر على الموقع بالكامل.
  4. منصة Monitor Backlinks: من أشهر المواقع المختصة بتحليل بيانات مواقع الويب، كما تمدك بكل المعلومات الرقمية عن المحتوى الخاص بموقع الويب الخاص بك وتوضح لك مدى ملاءمتها لمحركات البحث.
  5. أداة Click Tale: توفر لك تحليل شامل عن عدد الزوار والمشاهدين وتمكنك من معرفة الأجزاء من الموقع التي يتحاوزها الجمهور والمواضع التي تجذبهم ويقفون عندها.

أدوات تحليل تخص جودة المحتوى

  1. Buzzsumo: تحدد لك أفضل المعلومات التي تقدم فائدة للمحتوى الخاص بك، كما تمدك بمعرفة حقيقية عن أفضل محتوى خاص بعلامتك التجارية.
  2. Similarweb: أداة شاملة لكل ما يتعلق بالمحتوى وتهيئة محركات البحث حيث تمكنك من الإطلاع على محتوى المنافس.
  3. Feedly: المهمة الرئيسية لتلك الأداة هو مراقبة محتوى المنافسين، وتعد تلك الأداة بمثابة أداة لتجميع المحتوى حيث يتم من خلالها تنظيم وتخزين المحتوى كما يتم نشره بما في ذلك محتوى المنافسين.

بالنهاية، إن تحليل المنافسين عبر السوشيال ميديا مساحة واسعة وكبيرة وذات أهمية قصوى في مسار عملك بالكامل، فتابعنا في العديد من المقالات القادمة التي تساعدك على تحقيق أفضل مبيعات عبر مواقع السوشيال ميديا.

أضف تعليق