الفرق بين SEO و SEM

الفرق بين SEO و SEM

الفرق بين SEO و SEM: لا يمكن لأحد أن ينكر أن التسويق عبر الإنترنت في عالمنا اليوم أصبح من الوسيلة الأشهر والأسهل لكثير من الجمهور، ومن هنا يأتي اهتمام أصحاب الأعمال المختلفة بتحسين ظهورهم عبر الإنترنت سعياً للوصول إلى أكبر عدد من العملاء وتحسين مستوى أعمالهم والحصول على المكسب المادي والمعنوي المناسبين لما يقدمونه من خدمات مختلفة.

في رحلة بحث أصحاب الأعمال وإن كنت أحدهم فلا بد من أن ذلك العالم الواسع يحتوي على العديد من المصطلحات الخاصة، ولعل من بين أشهر المصطلحات في عالم التسويق الرقمي هو الفرق بين SEO و SEM .

يشير اختصار سيو SEO إلى تحسين محركات البحث أما SEM فيشير إلى التسويق عبر محركات البحث، أعرف عزيزي القارئ أني لم أجب عن سؤالك بالفرق بينهم، لا تتعجل فالإجابة في الفقرات القادمة.

لعل الاختلاف الرئيسي بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث هي أن الأولى استراتيجية غير مدفوعة تساعد على جلب عدد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك بشكل غير مدفوع تماماً، أما التسويق عبر محركات البحث فهي استراتيجية مدفوعة تعمل على جذب كل الزيارات المدفوعة  والعضوية إلى موقعك.

بالطبع إن الفرق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث لا يتمثل فقط في ذلك، فهناك العديد من الفروق الأكبر.

خدمات ذات صله: شركة تسويق في الرياض

ما هو الفرق بين SEO و SEM ؟

يعمل تحسين محركات البحث على تحسين ظهور موقعك عبر محركات البحث، أي الظهور ضمن النتائج الأعلى في البحث عبر محركات البحث مثل جوجل، لتحصل بذلك على عدد كبير من الزوار الذين يصلون إلى موقعك بسهولة أو بقول آخر لكي تحصل على المزيد من حركة مرور العضوية لموقع الويب الخاص بك.

أما التسويق عبر محركات البحث على استخدام العديد من الاستراتيجيات المختلفة، ويكون من ضمنها استراتيجية تحسين محركات البحث بالإضافة إلى استراتيجيات أخرى مدفوعة مثل مثل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، وذلك بهدف جلب العديد من الزيارات العضوية والمدفوعة في آن واحد لموقعك الخاص.

عن تحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM

لا تعتقد أنك بقراءة السطور المذكورة أعلاها قد قمت بمعرفة كل الفروق بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث، لعلك فهمت الفرق وتعرفت على الفروق الأساسية وهذا ما نتمناه بالطبع، لكننا لا نترك هنا، بل سنقوم بتوضيح بعض الأمور التي نعلم أنه ينبغي أن تعرفها قبل أن تحدد أية منهما يجب عليك اتباعه للتسويق والوصول إلى الجمهور مثل معرفة التكلفة الخاصة بكل منهم، وكذلك المدة الزمنية التي تظهر بعدها نتائج أي منهما.

كم تكلفة التسويق عبر محرك البحث وتحسين محركات البحث؟

لا يمكن الجزم بأرقام محددة حيث إن التكلفة تختلف من شركة لأخرى بناءً على عدة عوامل مثل مجال عمل الشركة، وما تريد التسويق إليه، وكذلك الأهداف التسويقية من الحملة واستراتيجية التسويق الشاملة، لذا عليك أن تعلم أن ما ذكره من أرقام هي أرقام يمكنك الاعتماد عليها فقط عند تحديد ميزانيك مع عدم إغفال وجود بعض الزيادة أو النقصان فيها، وهي كالتالي:

كم تكلفة خدمات تحسين محركات البحث ؟

  • تحسين محركات البحث: 600 دولار – 2000 دولار في الشهر.
  • التسويق عبر محركات البحث: 5000 دولار – 10000 دولار في الشهر.

ما المدة التي تستغرقها عملية تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث؟

لعل الفرق بين SEO و SEM في  المدة التي يستغرقها كل من تحسين محركات البحث والتسويق عبر المحركات من أكثر الفروق الجوهرية بينهما، مما يجعل تحديد المدة الزمنية أحد العوامل الأساسية عند اختيار الاستراتيجية المتبعة، حيث إن:

  • تحسين محركات البحث: حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر.
  • التسويق عبر محرك البحث: فوري ، أو بمجرد إطلاق إعلاناتك.

ومع هذا فهناك بعض الطوارئ التي يمكن مثلاً أن تتسبب في تعطيل نتائج محركات البحث وعدم ظهور نتائج فورية، ولعل من ضمن الأسباب هو تحتاج بيانات بعض الإعلانات إلى بضعة أسابيع لتحسن استهداف موقعك، والأمر نفسه قد يحدث في تحسين محركات البحث حيث يمكن أن يزيد الوقت نظراً لبناء روابط داخلية أو إصلاح بعض التدقيق في تحسن محركات البحث الخاصة بموقعك.

أيهما أفضل ، التسويق عبر محرك البحث أم تحسين محركات البحث؟

بعد أن علمت الفرق بين SEO و SEM (تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث)، يأتي السؤال الأهم ما هي الاستراتيجية الأفضل التي يجب عليك اتباعها ضمن حملتك التسويقية؟

في الواقع ومن الناحية المثالية يجب اتباع كل من الطريقتين معاً حتى تتمكن من تغطية كل الجوانب التسويقية، لأن لكل منهما مزايا خاصة لا يمكن تجاهلها، لكن لأننا لسنا في عالم مثالي دائماً فإن اضطررت للاختيار من بينهما فلا تتردد في اختيار خدمات سيو SEO.

توفر تحسين محركات البحث نتائج مضمونة وفعالة لتحسين حركة مرور العملاء إلى موقعك، كما أن تحسين محركات البحث لا يحتاج إلى التكلفة المادية مثل التسويق والذي يعتمد بشكل أساسي على الإعلانات المدفوعة.

عليك ألا تتغافل فكرة التكلفة، لأنه على الرغم من أن الإعلان الرقمي ليس خرافي التكلفة المادية بل يمكن وصفه بالمعقول إلا أنه من الممكن أن يصبح عبء عندما يكون المصدر الوحيد لزيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين والمبيعات.

متى يجب اختيار التسويق عبر محركات البحث في مقابل تحسين محركات البحث؟

ذكرنا أنه عندما تضطر للاختيار بين SEO وSEM فاختار تحسين محركات البحث، ولكن هناك بعض الاستثناءات لتلك القاعدة، حيث هناك بعض الحالات التي يجب أن تختار التسويق عبر محركات البحث كخيار أول، ومن أهم تلك الحالات:

  • تحتاج إلى زيادة الزيارات أو عملاء متوقعين أو مبيعات على الفور.
  • تريد أن يكون لك حضور في نتائج البحث عالية المنافسة دون انتظار مُحسنات محركات البحث.
  • لديك الوقت والموارد والميزانية لإدارة إعلاناتك أسبوعيًا.

وفي المقابل يمكننا أن نقدم لك أهم الحالات التي يمكنك أن تفضل فيها استراتيجية تحسن محركات البحث وهي:

  • إمكانية الانتظار من ثلاثة إلى ستة أشهر لبدء مشاهدة حركة المرور والعملاء المحتملين والمبيعات عبر الإنترنت.
  • استخدام استراتيجية تسويق رقمية لا تعتمد على إنفاق إعلان شهري.
  • امتلاك الوقت والموارد (أو تمتلك وكالة تحسين محركات البحث لديك ) لإدارة مُحسنات محركات البحث بشكل استباقي.

هل SEO أو SEM مناسب لك؟

على الرغم من كل ما ذكرناه من الفروق الجوهرية بين SEO و SEM يمكن أنك مازالت لديك بعض الحيرة من أمرك.

لأن الوضع المثالي الذي يمثل الإحساس التام بالأمان للوصول إلى كل أهداف حملتك التسويقية هو اتباع استراتيجية تحسين محركات البحث SEO من ضمن الاستراتيجية الأوسع وهي التسويق عبر محركات البحث SEM والتي يمكن أن تتضمن استراتيجيات أخرى مثل PPC.

لذا يمكن أن تبدأ بتحسن محركات البحث SEO إلا في الحالات التي ذكرنا أن SEM  يكون فيها أكثر فاعلية، كما يمكنك البدء في استراتيجة التسويق عبر محركات البحث عبر طريقين فقط وهما تحسن محركات البحث SEO و PPC حيث يمكنك البدء في الطريقة المدفوعة وغير المدفوعة في أن واحد.

لذلك نحن في زينة هوست نقوم بالتعرف على أهداف العميل ونقدم نصائح في الفرق بين SEO و SEM وأيهما مناسب للعميل ويحقق أهداف تتناسب مع المبيعات والخدمات التي يقدمها العميل بعد دراسة السوق.

اتصل بنا الآن على شركة زينة هوست واترك الأمر علينا.

أضف تعليق